السقف البانورامي ......... معلومات و نصائح

السقف البانورامي ......... معلومات و نصائح


2017-01-09


السقف البانورامي ......... معلومات و نصائح

ظهرت في الاونة الاخيرة موضة السيارات المزودة بسقف بانورامي (أو كما يقال عنها بانوراما), و انتشرت لتصبح من التجهيزات المتوفرة حتى في السيارات الزهيدة الثمن والصغيرة الحجم بعد ان كانت في بداياتها حصرية على السيارات الفاخرة والمرتفعة الثمن. و لأنها اصبحت جزء من الخيارات التي يمكن للزبون الاختيار بينها و بين فتحة السقف  التقليدية أو السقف التقليدي المغلق, فيتوجب علينا تنبيه متابعينا بإيجابيات و سلبيات هذا السقف و ما يجب فعله للمحافظة عليه و رأي المستشار بالسيارات المزودة بالسقف البانورامي.


- نبذة تاريخية عن السقف البانورامي:

 في السابق كانت السيارات لديها خيارات محددة للأسقف, فإما ان تكون بسقف مغلق, أو ان تكون بسقف مكشوف كامل مع توفر غطاء مرن (جلد او بلاستيك), و اما ان تكون مزودة بفتحة سقف (كانت معدنية في السابق و اصبحت لاحقا زجاجية), و يوجد بعض السيارات القليلة التي زودت بفتحة مرنة على طول السقف انتشرت على بعض السيارات الاوروبية الصغيرة. و هنالك ايضا سقف "التارغا" او T-Top .


منذ بداية التسعينيات بدأ التركيزعلى توفير فتحات سقف زجاجية بدلا من الفتحات المعدنية و ذلك لأن تكلفتها اقل و ميزاتها اكثر, و توفرت بعض السيارات المزودة بسقف قابل للفك (هارد توب) بإطار معدني مركب عليه سقف زجاجي كامل (مثل مرسيدس SL-Class R129), و توفرت بعض السيارات الاختبارية في فترة الثمانينيات والتسعينيات بأسقف زجاجية. لكن تعتبر أول سيارة تم تزويدها بسقف بانورامي للإنتاج التجاري هي بورشه 911 تارجا من جيل 993 في العام 1996, حيث تم الغاء فكرة سقف التارغا الذي كان يعتبر قبيحا في ذلك الوقت بسقف زجاجي يمتد من اعلى الزجاج الامامي الى غطاء المحرك في الخلف, مع امكانية فتح نصف السقف الزجاجي كهربائيا. كانت تلك فكرة ثورية, ما لبثت ان تكررت مع مرسيدس C-Class Sport coupe في العام 2001 التي تم اطلاق سقفها الزجاجي لقب (Panoramic Roof) و هو اول ظهور لهذه التسمية, و من ثم في العام 2003 ظهرت مرسيدس E-Class W211 اول سيارة صالون زودت بسقف بانورامي, ثم تلاحقت العروض والموديلات البانورامية من اغلب صانعي السيارات حتى يومنا هذا.


- أنواع السقوف البانورامية

 يوجد نوعين من السقوف البانورامية, الاول يكون ثابت غير قابل للفتح, والنوع الاخر يكون قابل للفتح من جهة واحدة فقط, و يكون الفتح للخارج و ليس مثل فتحة السقف التقليدية التي تختفي داخل السقف. طبعا جميع الاسقف البانورامية تكون مصنوعة من زجاج معالج اقوى من الزجاج التقليدي و في العادة يكون بلون اسود لتقليل اشعة الشمس الضارة الداخلة الى المقصورة, مع توفر خيار وجود ستائر تقي من اشعة الشمس لإغلاق كامل و حجب الرؤية . و بعض السيارات الفاخرة مزودة بخيار تغيير لون و شفافية السقف بلمسة زر. 


- مزايا السقف البانورامي: 

11- دخول اضاءة اكثر للمقصورة مما يعطي شعور بإشراقها و رحابة اكثر و بهجة.

22- زيادة المساحة المتوفرة لرؤوس الركاب في السيارة بعيدا عن الدعامات المعدنية و ذلك لأن الزجاج يركب اعلى الدعامات المعدنية الجانبية والعلوية مما يعطي زيادة في المساحة لا تقل عن 3سم.

33- في العادة السيارة المزودة بسقف بانورامي يكون مظهرها اجمل من السيارة ذات السقف التقليدي.

44- زيادة في مجال الرؤية خصوصا للسيارات الهاتشباك المزودة بسقف بانورامي.

55- تكلفة التصنيع تكون اقل بالنسبة للصانع لأن تكلفة تصنيع الزجاج اقل بكثير من المعدن. والزجاج متوفر بكثرة (مصنوع من الرمل). 


- عيوب السقف البانورامي:

11- زيادة ملحوظة في الوزن مقارنة بالسقف المعدني التقليدي لأن وزن الزجاج اثقل من المعدن, كما ان التدعيمات اللازمة لدعاميات السقف ستزيد محدثة زيادة في الوزن, عداك عن اوزان اضافية لإضافة المحركات و الستائر والسكك للفتحة, و هذا يؤثر بشكل كبير على اتزان الشاصي في المناورات مقارنة بالسقف التقليدي.

22- تقل مقاومة الهيكل للإلتواء في السيارات المزودة بسقف بانورامي مقارنة بالسيارات ذات السقف التقليدي, و هذا يؤثر ايضا على صلابة الهيكل (تماسكه) خصوصا في حالات الالتواء أو الحوادث أو الاتزان في المنعطفات (يختلف التأثير بين شركة و اخرى حسب جودة العمل لكن بشكل عام يوجد فرق و لو بسيط).

33- ارتفاع حرارة المقصورة بشكل اكبر نتيجة دخول اشعة شمس اكثر الى المقصورة (ظاهرة البيت الزجاجي), مما يحتاج الى تبريد اعلى و زيادة تشغيل المكيف.

44- صدور ضجيج اعلى للرياح عند السير مقارنة بالسقف التقليدي, لأن السقف البانورامي مركبة قطعه مع فواصل مطاطية ترتطم بالرياح مكونة ازعاج و مقارمة اكثر للرياح.

5- ازديات استهلاك الوقود بناء على جميع النقاط في الاعلى

66- مع تقدم العمر تبدأ الحواجز المطاطية بالتآكل و النشفان مشكلة صدور اصوات صرير من السقف و بداية تسرب الهواء والماء على داخل المقصورة, لذلك يجب صيانة السقف و المحافظة عليه بإستمرار.

77- في حال حصول حادث قوي للسيارة من اي جهة فإن الزجاج يتحطم كليا و يتوجب استبداله مما يعني تكلفة باهظة للإصلاح.

88- رغم رخص تكلفة التصنيع, إلا ان سعر السقف البانورامي اغلى من سعر السقف التقليدي او الفتحة التقليدية.

99- تعقيد مكوناته و اجزاءه و حاجته لصيانة مستمرة, كما انه مع كثرة السير على الطرقات الخارجية و نتيجة السرعات العالية فإن الضغط داخل المقصورة اكبر من الضغط خارج السيارة مشكلة حدوث تسرب للهواء من المقصورة و حدوث ضجيج كبير.


- نصائح خفيفة للعناية بالسقف البانورامي:

11- ينصح بعدم ركن السيارات المزودة بسقف بانورامي تحت اشعة الشمس لفترات طويلة, و ذلك لتقليل حرارة المقصورة و عدم التعجيل بإهتراء المطاط.

22- يفضل فتح و اغلاق السقف البانورامي في فترات متقاربة و ذلك للحفاظ على سلاسة عدم المحركات و السكة, و عدم تركها لفترات طويلة حتى لا تعلق أو تتكلس سككها.

33- استخدام مواد مناسبة لترطيب المطاط (الشبر) للمحافظة عليه لأطول فترة ممكنة و عدم تركه يجف او يتآكل.

44- تنظيف السيارة بإستمرار من الغبار المتراكم عليها لمنع ذرات الغبار من التجمع بين شقوق الشبر و داخل السكة مسببة تسرب مياه او تلف احد الاجزاء.


- رأي اخر عن السقف البانورامي:

 لطالما كنت من الذين يفضلون السقف التقليدي المعدني على السقف البانورامي و حتى فتحة السقف, و ذلك من مبدأ (ابعد عن الشر و غنيله), في البداية موضوع زيادة الوزن و الصلابة الالتوائية للهيكل و اتزان الشاصي عند المنعطفات من اهم الامور التي آخذها في الحسبان عند اختيار نوع السقف, لذلك لا أريد ان اعاني من سلبيات عديدة لمجرد تحقيق متعة قد تكون مؤقتة بمظهر أو ميزة لا تستحق ان اخسر مقابلها بعض المزايا الاخرى أو أن اتعرض لمشاكل الاسقف البانورامية مستقبلا. لذلك.... أنا لست من المؤيدين لها في حال توفر خيار وجود سقف معدني تقليدي, لأنني أذكركم بأن السقف يلعب جزء كبير من صلابة البدن و تماسكه, و بذلك يحسن كثيرا اتزان الشاصي في المناورات.

 حاليا الناس سعيدة بالاسقف البانورامية, لكن بعد عدة سنوات أؤكد لكم بأن السيارات المستعملة القديمة المزودة بسقف بانورامي سيهرب منها الناس نظرا لكثرة مشاكلها (على غرار السيارات القديمة المزودة بفتحة سقف الصدئة أو تسرب المياه).