عربيتى دوت كوم

ماذا تعرف عن مصابيح الضباب


2017-01-09


ماذا تعرف عن مصابيح الضباب


كثير من السيارات الحديثة مزودة بمصابيح امامية للضباب كتجهيز قياسي, و البعض منها يتوفر فيها هذا التجهيز كإضافة مقابل مبلغ إضافي, و في معظم السيارات الاوروبية, تتوفر مصابيح ضباب خلفية في الجهة اليسرى من موخرة السيارة (مدمجة في الضوء الخلفي يسار فقط), و هنالك كشافات ضباب تجارية تباع في محلات الزينة بألوان و أشكال مختلفة...... و لأن الكثير منا يستخدم مصابيح الضباب بشكل خاطيء, فإننا سنورد هنا بعض المعلومات عن متى يتم استخدام هذه المصابيح:

1- من خلال مسمى هذه المصابيح, فإنها إستخدامها الاساسي يكون فقط في حالات وجود اجواء ضبابية أو مغبرة أو أن الرؤية غير واضحة بسبب الاحوال الجوية السيئة (أمطار, ثلوج, غيوم ملامسة للأرض, غبار..... الخ).

2- حسب قانون السير في الدول الاوروبية, فإنه يجب استخدام مصابيح الضباب عندما يقل مدى الرؤية الافقية عن 50 متر, و عدا عن ذلك فإنه لا يسمح بإستخدام هذه المصابيح بدون داعي لأن ذلك يؤدي الى حدوث ظاهرة الانبهار للسيارات القادمة في الاتجاه المعاكس, خصوصا في الظلام او داخل الانفاق.


3- تشغيل مصابيح الضباب الخلفية (في السيارات الاوروبية) دون داعي مؤذي كثيرا للسيارات التي تسير خلفك, لأن شدة اضاءة مصباح الضباب الخلفي تكون قوية و مزعجة للسيارات في الخلف, كما ان السائق الموجود خلفك قد يظن ان مصباح الضباب الخلفي هو انوار المكابح, فيحدث ارباك في حركة السير نتيجة لذلك. عداك عن ان مظهر انارة السيارة من الخلف لا يكون متناسق (ضوء الضباب موجود في جهة واحدة هي اليسرى), مما يشوه مظهر السيارة من الخلف.


4- من اكثر الاخطاء الشائعة المنتشرة حاليا بين الشباب تشغيل انوار الضباب مع الضوء الخافت (الطقة الاولى) فقط و السير ليلا بهذه الانارة فقط...... في البداية نود ان نبين ان نوار الضباب لا تنير الطريق امامك, بل انها فقط لتنبيه السائقين المقابلين لك في حالات الرؤية السيئة, لذلك فإن انارتها عديمة الفائدة في الظلام بالنسبة للسائق عداك عن كونها تسبب الانبهار للسائق المقابل, وهذا يؤثر على السلامة العامة بشكل كبير في الطرقات المظلمة.


5- تشغيل مصابيح الضباب فقط في الظلام يؤدي الى عدم رؤية السائقين الآخرين لك بشكل واضح, كما انه في كثير من الاحيان لا تحدد هذه المصابيح زوايا و حدود السيارة (خاصة لمصابيح الضباب التجارية المركبة على السيارة و ليست مدمجة في الهيكل) ..... و هذا سبب آخر يؤدي الى تدني مستوى السلامة العامة على الطرقات.


6- كثير من كشافات الضباب التجارية تكون مصممة بطريقة رديئة قد تتلف النظام الكهربائي للسيارة, عداك عن تصميمها الذي يوزع الضوء بطريقة سيئة مما يشتت الإنارة في كل الاتجاهات, مما يلحق الأذى بالناظرين لهذه المصابيح و السائقين المقابلين للسيارة, و هذا يعتبر من التلوث الضوئي الذي يعاقب عليه قانون السير (العقوبة غير مفعلة في كثير من الاحيان).


7- كل مصباح من مصابيح السيارة له استخدامه المحدد في الوقت المناسب, أي اساءة استخدام لأي مصباح قد تؤدي الى عواقب وخيمة.


8- يجب ان يكون الاعتماد الاساسي في انارة الطريق ليلا على الانوار العادية (الضوء الواطي).... الضوء العالي و انوار الضباب (الكشافات) لها استخدام خاص مختلف عن الضوء الاساسي و تشغل فقد في اوقات استثنائية محددة. الانوار العادية هي عيون السائق و من دونها لن تكون الرؤية جيدة للسائق مما يشكل ارهاق كبير له خلال القيادة ليلا.


9- تفقد دائما مصابيحك و تأكد من أنها تعمل جيدا, خصوصا المصابيح العادية و أنوار الفرامل.